جوزيه مورينيو | عبقرى كرة القدم

19 مايو 2018 - 3:15 ص

اشتهر بغروره الدي فاق كل التوقعات وبتغيراته التي تغير مجرى المباريات ومخططاته التي تصعق المنافسين لكن الكلام الاذع الذي يخرج من فمه وسخريته من الخصوم هي ماتجعل حضوره طاغيا في اي مكان.
انه جوزي ماريو دوس سانتوس مورينيو الدي  يتم تعريفه بجوزي مورينيو ولد بمدينة سيتوبال البورتغالية عام 1963 لاب احترف كرة القدم في عدة فرق برتغالية. 
نال مورينيو شهرة عالمية في مجال التدريب على عكس مشواره كلاعب وقد ولج عالم التدريب كمترجم من خلال الترجمة لمدربين كبار تم تحول في لمح البصر لاكثر المدربين تتويجا في اروبا حتى لقب بالسبيشل وان او الفريد من نوعه .
اوكلت له في البداية مهمة الترجمة للمدرب الانجليزي بوبي روبسون في نادي سبورتينغ لشبونة البرتغالي ثم رافقه لاحقا الي نادي برشلونة الاسباني وظل يعمل في النادي مع المدرب الهولندي لويس فان خال  الدي خلف روبسن اما كلاعب فقد لعب كوسط ميدان في عدة اندية برتغالية متواضعة حتى اختتم مساره كلاعب عام 1987.
بدا مورينيو التدريب مع نادي بنفيكا البرتغالي عام 2000 لكن لم يستمر حبل الود كثيرا بين الطرفين بسبب النتائج المتواضعة التي حققها مع الفريق لينتقل عام 2001 الي نادي يو دي ليريا لينتقل بعد دلك ليدرب نادي بورتو بين عامي 2002 و 2004 ثم انتقل لانجلتر لتدريب تشيلسي اللندني بين 2004 و2007 تم انتقل لايطاليا لتدريب الانتر بين 2008 و 2010 قبل التوجه للعاصمة الاسبانية مدريد لتدريب فريقها الملكي الابيض بين 2010 و 2013 ثم عاد لتدريب تشلسي الانجليزي بين 20130 و 2015 و ابتداء من 2016 وهو يشرف على نادي الشياطين الحمر مانشستر يونايتد .
حصد مورينو العديد من الالقاب طوال مشواره التدريبي الطويل حيث حقق مع بورتو لقب الدوري البرتغالي مرتين وكاس البرتغال و كاس السوبر البرتغالي وكاس السوبر الاروبي ودوري ابطال اروبا  في مرة واحدة .
اما مع تشيلسي فحصل على لقب الدوري الانجليزي ثلاث مرات وكاس كارلين كاب 3 مرات ثم كاس السوبر الانجليزي وكاس انجلتر مرة واحدة .
وحصل على لقب الدوري الايطالي مع الانتر مرتين  وكاس ايطاليا والسوبر الايطالي ودوري ابطال اروبا مرة واحدة .
في اسبانيا فاز مع الريال بلقب الدوري الاسباني وكاس اسبانيا و السوبر الاسباني مرة واحدة.
اما مع مانشستر لحد الساعة ففاز بالسوبر الانجليزي وكاس انجلتر مرة واحدة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً